Old Maps Online Logo – Explore Historical MapsOld Maps Online Logo – Explore Historical Maps

Aktualności

ريبورتاج باللغة التشيكية. تجربة ناجحة لمكتبة مورافيا في التلفزيون

Opublikowano: October 26, 2020

أعلنت مكتبة مورافيا في برنو بجمهورية التشيك عن نتائج مسابقة الإسناد الجغرافي الناجحة التي أُطلقت هذا العام على بوابة Staremapy.cz.

استمر الحدث الذي تم تنظيمه عن طريق التعهيد الجماعي عبر الإنترنت في الفترة من 8 يوليو إلى 31 أغسطس، وتم بنجاح تحديد ومعالجة 2797 خريطة قديمة جغرافياً من قبل المتطوعين عبر الإنترنت.

في أقل من شهرين، قام المشاركون الذين عملوا عبر الإنترنت من منازلهم بتحديد ما مجموعه 62205 نقطة موقع في الخرائط الممسوحة ضوئيًا وربطها بالمواقع الحديثة. وقد سهّل هذا الجهد، من بين أمور أخرى، اكتشاف الخرائط القديمة الممسوحة ضوئيًا في الفهارس وقواعد بيانات البحث الدولية وتراكبها فوق الخرائط الحديثة - لمقارنة الماضي بالحاضر.

يمكن العثور على الخرائط الجديدة ذات المرجعية الجغرافية من مكتبة مورافيا وغيرها من مجموعات الخرائط المحلية والأجنبية من خلال بوابة OldMapsOnline.org.

يساعد مشروع OldMapsOnline على جعل الخرائط التاريخية في متناول عامة الناس. يتم تخزين عدد كبير من الخرائط في مجموعات مؤسسات التراث الثقافي التشيكي، والتي خضعت للرقمنة في السنوات الأخيرة.

وقد بث التلفزيون الوطني التشيكي تقريرًا عن هذا المشروع التجريبي للإسناد الجغرافي ومجموعة الخرائط الخاصة بمكتبة مورافيا في الأخبار التلفزيونية.

فيديو من ceskatelevize.cz - © حقوق الطبع والنشر 2020 Ceskatelevize. ريبورتاج باللغة التشيكية.

Tagi: